البيان الثاني حول ملاحظة سير عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها – 15 سبتمبر 2019

الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها – 15 سبتمبر 2019

– البيان الثاني حول ملاحظة سير عملية الاقتراع –

تونس في 15 سبتمبر 2019

الساعة 16.00

تواصل جمعية شباب بلا حدود ملاحظة سير عملية الاقتراع وعمليات التصويت في 10 ولايات، وذلك بالاعتماد على منهجية الملاحظة المتنقلة التي تهدف إلى رصد كل ما يدور في محيط مراكز الاقتراع وساحاتها بالإضافة إلى متابعة عمليات التصويت داخل مكاتب الاقتراع، حيث تم نشر أكثر من 330 ملاحظ بهدف تغطية أكثر من 895 مركز اقتراع وأكثر من 2420 مكتب اقتراع. كما تركز الجمعية في عملها على ملاحظة العملية الانتخابية من منظور النوع الاجتماعي ومدى مشاركة الشباب في هذا الحدث.

وفي هذا الإطار، تابع ملاحظو جمعية شباب بلا حدود سير عملية الاقتراع داخل المكاتب والمراكز مع التركيز على ملاحظة محيط مراكز الاقتراع حيث تمكنوا من رصد مجموعة من الإخلالات تتمثل خاصة فيما يلي:

– المخالفات الجسيمة:

  • رصد 4 حالات لتصويت ناخب عوضا عن ناخب آخر، وقد تمثلت فيما يلي: قيام والدة ناخبة مصابة بمتلازمة داون بالتصويت عوضا عنها بمركز الاقتراع المدرسة الابتدائية بن علية الكاف – الشرفيين بولاية الكاف، أو السماح لابنة ناخبة مسنة بالدخول معها إلى الخلوة والانتخاب عوضا عنها، وذلك في مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية حي ساحلي طريق سكرة – البساتين بولاية أريانة، أو حادثة دخول رجلين مع زوجتيهما إلى الخلوة في مناسبتين لإعانتهما في التصويت بدعوى أنهما أميتان.
  • تواصل عمليات محاولة التأثير على الناخبين بطرق مختلفة مثل الحملات الدعائية من طرف بعض الأشخاص (المدرسة الابتدائية شاكر 2 بمنزل بورقيبة – بنزرت)، أو دعوة رئيس مكتب اقتراع عدد من الناخبين المسنين إلى اختيار مرشح معين وذلك بمرافقتهم إلى الخلوة والإشارة إلى الخانة المخصصة لذلك المترشح (3 حالات بالمدرسة الابتدائية حي الثورة بمنزل بورقيبة – ببنزرت)، أو قيام عون الحراسة بالمدرسة الابتدائية السلوقية بباجة بالدعوة للتصويت لمترشح معيّن، أو قيام بعض ممثلي المترشحين بالدعوة للتصويت لفائدة مترشحين معينين داخل مركز الاقتراع، وذلك بمركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية حي الشباب دوار هيشر – الشباب بمنوبة.
  • رفض دخول بعض الملاحظين التابعين للجمعية إلى مراكز الاقتراع وذلك على غرار ما حدث للملاحظة عن جمعية شباب بلا حدود بالمدرسة الابتدائية برنوصة – الحوارث الجنوبية بالكاف.

– على مستوى محيط مراكز الاقتراع وساحاتها:

  • مواصلة تعليق المعلقات الانتخابية الرئاسية في محيط أغلب مراكز الاقتراع التي تم رصدها، وذلك على غرار محيط مركز المدرسة الابتدائية الهدى بالبطان بمنوبة، ومراكز الاقتراع الهدى والرشاد بواد الليل. كما تمّ منع بعض ملاحظينا من توثيق هذا الإخلال عبر التصوير الفوتوغرافي وذلك من قبل بعض الأشخاص المتواجدين أمام معتمدية دوار هيشر.
  • أما بالنسبة للدعاية الانتخابية فقد تمّ رصدها في محيط 13 مركز اقتراع خاصة في ولايتي الكاف وتونس،
  • رصد 17 حالة للنقل الجماعي للناخبين، وذلك خاصة بولايات الكاف وباجة وصفاقس ومنوبة وبنزرت،
  • رصد 8 حالات للتحريض ضد النساء المترشحات من خلال اعتماد خطابات معادية.

– على مستوى سير عملية الاقتراع:

  • ملاحظة أكثر من 90 مكتب اقتراع لا يتوفر على الضمانات المتعلقة بسرية الاقتراع، وذلك على غرار الإخلال التنظيمي بالمكتب 2 بمركز التقدم 2 بدوار هيشر حيث تمّ وضع كراسي الملاحظين وممثلي المترشحين قرب الخلوة مما سمح لهم بمشاهدة كل ما يجري داخلها وتسبب في خرق مبدأ سرية الاقتراع،
  • رصد ملاحظو الجمعية 54 حالة لم يقم فيها عضو مكتب الاقتراع بالتثبت من معطيات بطاقة التعريف الوطنية الخاصة بالناخب، بالإضافة إلى عدم التثبت من وجود الحبر الانتخابي من عدمه على أصابع الناخب في 95 حالة.

هذا، وقد لاحظت جمعية شباب بلا حدود عدة نقائص أخرى يتجه تداركها في المحطات الانتخابية القادمة، وذلك على غرار ما يلي:

  • عدم تعليق الرسم البياني لخطوات الاقتراع أمام مكتب الاقتراع أو داخله في حوالي 180 مكتب، وهو ما يحول دون تيسير عملية الاقتراع للأميين،
  • عدم إلمام بعض رؤساء وأعضاء مكاتب الاقتراع بإجراءات الاقتراع وخاصة حقوق الملاحظ.

وفي الختام، تشيد جمعية شباب بلا حدود بالمشاركة المكثفة للمرأة في العملية الانتخابية سواء على مستوى ترأس أو عضوية مكاتب الاقتراع، أو على مستوى التواجد الأمني، أو على مستوى المشاركة كناخبات. وتدعو الجمعية الشباب إلى التوجه إلى مكاتب الاقتراع بصفة مكثفة قصد ممارسة حقهم كمواطنين والتأثير في واقعهم.

شباب بلا حدود _ بعد آخر للمواطنة