حرية التجمّع وحرية تكوين الجمعيات

تستعد الحكومة منذ فترة لإعداد تنقيح المرسوم عدد 88 لسنة 2011 المؤرخ في 24 سبتمبر 2011 المتعلق بتنظيم الجمعيات متعللة بعدة نقائص تضمنها المرسوم. وفي هذا الإطار عقدت جمعية « شباب بلا حدود » وجمعية « كلام » ندوة صحفية، يوم الجمعة 22 سبتمبر 2017 على الساعة 10 صباحا بنزل المشتل بتونس العاصمة، لاستعراض موقفهما حول نية الحكومة تنقيح مرسوم الجمعيات وطرح نظرتهما في هذا الغرض.
وتمثل هذه الندوة إحدى الأنشطة التي ستقوم بها الجمعيتان في إطار الحملة الدولية التي أطلقتها المنظمة غير الحكومية « سيفيكوس » « CIVICUS » تحت شعار « تكلّم » « SPEAK »، والتي تهدف إلى إسماع صوت المواطنين في كامل دول العالم وتعزيز التعاون بين الناشطين الديمقراطيين.
هذا، وقد أكدت جمعيتا شباب بلا حدود وكلام على أن تنقيح المرسوم عدد 88 لسنة 2011 المتعلق بالجمعيات لا يعتبر من الأولويات التي يجب أن تعمل عليها الحكومات الحالية في ظل وجود أولويات أخرى تتعلق أساسا بضرورة إيجاد الحلول اللازمة للخروج من الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي تعيشها البلاد منذ ثورة 2014، وبوجوب العمل على تركيز المؤسسات الدستورية وفق لروح دستور 27 جانفي 2014.
كما أن تنقيح المرسوم عدد 88 في الظرف الحالي قد يؤدي إلى التراجع عمّا تم تحقيقه في مجال الحقوق والحريات في تونس وإضعاف المجتمع المدني خاصة في ظل عدم وجود محكمة دستورية عجزت السلطات العمومية على تركيزها، وهي المؤسسة الدستورية الوحيدة التي قد تضمن عدم التراجع عن المكتسبات التي تم تحقيقها في هذا المجال Principe de non-régression en matière des droits et libertés.

JSF _ Un nouvel élan de citoyenneté